فصل: إعراب الآيات (66- 70):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (30- 35):

{فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (30) إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ (31) قالَ يا إِبْلِيسُ ما لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ (32) قالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (33) قالَ فَاخْرُجْ مِنْها فَإِنَّكَ رَجِيمٌ (34) وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلى يَوْمِ الدِّينِ (35)}.
(فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ) الفاء استئنافية وماض وفاعله (كُلُّهُمْ) توكيد والهاء مضاف إليه (أَجْمَعُونَ) توكيد ثان مرفوع بالواو (إِلَّا) أداة استثناء (إِبْلِيسَ) مستثنى بإلا منصوب (أَبى) ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر والجملة حالية (أَنْ) ناصبة (يَكُونَ) مضارع ناقص منصوب واسمها محذوف تقديره هو (مَعَ) ظرف مكان متعلق بالخبر المحذوف (السَّاجِدِينَ) مضاف إليه (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (يا) أداة نداء (إِبْلِيسُ) منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب والجملة مقول القول (ما) اسم استفهام مبتدأ (لَكَ) متعلقان بالخبر والجملة مقول القول (أن) ناصبة (لا) نافية (تَكُونَ) مضارع ناقص منصوب بأن واسم تكون محذوف (مَعَ)ظرف مكان متعلق بالخبر المحذوف (السَّاجِدِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (لَمْ) جازمة (أَكُنْ) مضارع ناقص واسمها محذوف (لِأَسْجُدَ) اللام لام الجحود ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود واللام وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بالخبر المحذوف (لِبَشَرٍ) متعلقان بأسجد (خَلَقْتَهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صفة لبشر (مِنْ صَلْصالٍ) متعلقان بخلقته (مِنْ حَمَإٍ) متعلقان بمحذوف صفة لصلصال (مَسْنُونٍ) صفة (قالَ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (فَاخْرُجْ) الفاء زائدة وأمر فاعله مستتر (مِنْها) متعلقان باخرج (فَإِنَّكَ رَجِيمٌ) إن واسمها وخبرها والجملة تعليل لا محل لها (وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ) إن واللعنة اسمها والجار والمجرور متعلقان بالخبر والجملة معطوفة (إِلى يَوْمِ) متعلقان بمحذوف حال (الدِّينِ) مضاف إليه.

.إعراب الآيات (36- 41):

{قالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (36) قالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ (37) إِلى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ (38) قالَ رَبِّ بِما أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39) إِلاَّ عِبادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (40) قالَ هذا صِراطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ (41)}.
(قالَ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (رَبِّ) منادى بأداة نداء محذوفة منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة (فَأَنْظِرْنِي) الفاء زائدة أنظرني فعل دعاء مبني على السكون والنون للوقاية وفاعله مستتر والياء مفعول به والجملة مقول القول (إِلى يَوْمِ) متعلقان بأنظرني (يُبْعَثُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة في محل جر مضاف إليه.
(قالَ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ) الفاء زائدة وإن واسمها والجار والمجرور متعلقان بالخبر والجملة مقول القول (إِلى يَوْمِ) متعلقان بالمنظرين (الْوَقْتِ) مضاف إليه (الْمَعْلُومِ) صفة (قالَ رَبِّ) انظر إعرابها في صدر الآية (بِما) ما مصدرية (أَغْوَيْتَنِي) ماض وفاعله والنون للوقاية والياء في محل نصب مفعول به وهو في تأويل المصدر في محل جر ومتعلقان بفعل أقسم المحذوف والجملة مقول القول (لَأُزَيِّنَنَّ) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر (لَهُمْ) متعلقان بأزينن (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بأزينن (وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ) إعرابها مثل لأزينن والهاء مفعول به (أَجْمَعِينَ) توكيد للهاء وهو منصوب بالياء (إِلَّا) أداة استثناء (عِبادَكَ) مستثنى بإلا منصوب والكاف مضاف إليه (مِنْهُمُ) متعلقان بالمخلصين (الْمُخْلَصِينَ) صفة عبادك منصوبة بالياء (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (هذا) الها للتنبيه وذا اسم إشارة مبتدأ (صِراطٌ) خبر والجملة مقول القول (عَلَيَّ) متعلقان بمحذوف صفة (مُسْتَقِيمٌ) صفة ثانية لصراط.

.إعراب الآيات (42- 47):

{إِنَّ عِبادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغاوِينَ (42) وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ (43) لَها سَبْعَةُ أَبْوابٍ لِكُلِّ بابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ (44) إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (45) ادْخُلُوها بِسَلامٍ آمِنِينَ (46) وَنَزَعْنا ما فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْواناً عَلى سُرُرٍ مُتَقابِلِينَ (47)}.
(إِنَّ عِبادِي) إن وعبادي اسمها المنصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء مضاف إليه والجملة تفسيرية (لَيْسَ) فعل ماض ناقص (لَكَ) متعلقان بمحذوف خبر ليس المقدم (عَلَيْهِمْ) متعلقان بخبر ليس المحذوف (سُلْطانٌ) اسم ليس والجملة خبر إن (إِلَّا) أداة استثناء (مَنِ) موصول في محل نصب على الاستثناء (اتَّبَعَكَ) ماض وفاعله مستتر والكاف مفعوله (مِنَ الْغاوِينَ) متعلقان باتبعك والجملة صلة (وَإِنَّ جَهَنَّمَ) إن واسمها والجملة معطوفة (لَمَوْعِدُهُمْ) خبر واللام المزحلقة والهاء مضاف إليه (أَجْمَعِينَ) توكيد مجرورة بالياء لأنه جمع مذكر سالم (لَها) متعلقان بالخبر المقدم (سَبْعَةُ) مبتدأ (أَبْوابٍ) مضاف إليه (لِكُلِّ) متعلقان بالخبر المقدم (بابٍ) مضاف إليه (مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف حال (جُزْءٌ) مبتدأ مؤخر (مَقْسُومٌ) صفة والجملة مستأنفة (إِنَّ الْمُتَّقِينَ) إن واسمها المنصوب بالياء (فِي جَنَّاتٍ) متعلقان بالخبر (وَعُيُونٍ) معطوف على جنات والجملة مستأنفة (ادْخُلُوها) أمر وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول لفعل محذوف تقديره يقال لهم ادخلوها (بِسَلامٍ) متعلقان بحال محذوف (آمِنِينَ) حال منصوبة بالياء (وَنَزَعْنا) الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة استئنافية (ما) موصولية مفعول به (فِي صُدُورِهِمْ) متعلقان بصلة محذوفة (مِنْ غِلٍّ) متعلقان بحال محذوفة (إِخْواناً) حال (عَلى سُرُرٍ) متعلقان بمتقابلين (مُتَقابِلِينَ) حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم.

.إعراب الآيات (48- 52):

{لا يَمَسُّهُمْ فِيها نَصَبٌ وَما هُمْ مِنْها بِمُخْرَجِينَ (48) نَبِّئْ عِبادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (49) وَأَنَّ عَذابِي هُوَ الْعَذابُ الْأَلِيمُ (50) وَنَبِّئْهُمْ عَنْ ضَيْفِ إِبْراهِيمَ (51) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقالُوا سَلاماً قالَ إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ (52)}.
(لا يَمَسُّهُمْ فِيها نَصَبٌ) لا نافية ومضارع ومفعوله وفاعله المؤخر والجار والمجرور متعلقان بيمسهم والجملة مستأنفة (وَما) الواو عاطفة وما تعمل عمل ليس (هُمْ) اسمها (مِنْها) متعلقان بمخرجين (بِمُخْرَجِينَ) الباء زائدة ومخرجين مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما والجملة معطوفة (نَبِّئْ) أمر فاعله مستتر (عِبادِي) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء مضاف إليه (أَنِّي) أن واسمها والمصدر المؤول سد مسد فاعل نبىء (أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) مبتدأ وخبراه والجملة خبر أن (وَأَنَّ عَذابِي) أن واسمها وإعرابها مثل إعراب عبادي والجملة معطوفة (هُوَ الْعَذابُ الْأَلِيمُ) مبتدأ وخبر والأليم صفة والجملة خبر أن (وَنَبِّئْهُمْ) أمر فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة معطوفة (عَنْ ضَيْفِ) متعلقان بنبئهم (إِبْراهِيمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف (إِذْ) ظرف زمان متعلق بنبئهم (دَخَلُوا) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (عَلَيْهِ) متعلقان بدخلوا (فَقالُوا سَلاماً) الفاء عاطفة ماض وفاعله والجملة معطوفة وسلاما مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره سلم سلاما (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ) إن واسمها وخبرها ومنكم متعلقان بوجلون والجملة مقول القول.

.إعراب الآيات (53- 57):

{قالُوا لا تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ (53) قالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلى أَنْ مَسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ (54) قالُوا بَشَّرْناكَ بِالْحَقِّ فَلا تَكُنْ مِنَ الْقانِطِينَ (55) قالَ وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّالُّونَ (56) قالَ فَما خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ (57)}.
(قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (لا) ناهية (تَوْجَلْ) مضارع مجزوم بلا الناهية فاعله مستتر والجملة مقول القول (إِنَّا) إن واسمها (نُبَشِّرُكَ) مضارع فاعله مستتر والكاف مفعول به والجملة خبر (بِغُلامٍ) متعلقان بنبشرك (عَلِيمٍ) صفة (قالَ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (أَبَشَّرْتُمُونِي) الهمزة للاستفهام ماض وفاعله ومفعوله والواو للإشباع والنون للوقاية والجملة مقول القول (عَلى) حرف جر (أَنْ) حرف مصدري (مَسَّنِيَ) ماض والنون للوقاية والياء مفعول به (الْكِبَرُ) فاعل وأن وما بعدها في تأويل المصدر في محل جر بعلى ومتعلقان ببشرتموني (فَبِمَ) الفاء الفصيحة وما اسم استفهام مجرور بالباء وحذفت الألف لدخول حرف الجر عليها متعلقان بتبشرون (تُبَشِّرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (بَشَّرْناكَ) ماض فاعله ومفعوله والجملة مقول القول (بِالْحَقِّ) متعلقان ببشرناك (فَلا) الفاء عاطفة ولا ناهية (تَكُنْ) مضارع ناقص مجزوم واسمها محذوف (مِنَ الْقانِطِينَ) متعلقان بالخبر المحذوف (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (وَمَنْ) الواو حرف عطف ومن اسم استفهام مبتدأ والجملة معطوفة (يَقْنَطُ) مضارع مرفوع والجملة خبر (مِنْ رَحْمَةِ) متعلقان بيقنط (رَبِّهِ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (إِلَّا) أداة حصر (الضَّالُّونَ) فاعل مؤخر (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (فَما) الفاء زائدة وما اسم استفهام مبتدأ (خَطْبُكُمْ) خبر والكاف مضاف إليه والجملة مقول القول (أَيُّهَا) أي منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب وأداة النداء محذوفة والهاء للتنبيه (الْمُرْسَلُونَ) بدل من أي أو عطف بيان مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.

.إعراب الآيات (58- 62):

{قالُوا إِنَّا أُرْسِلْنا إِلى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ (58) إِلاَّ آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ (59) إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْنا إِنَّها لَمِنَ الْغابِرِينَ (60) فَلَمَّا جاءَ آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ (61) قالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ (62)}.
(قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (إِنَّا) إن ونا اسمها والجملة مقول القول (أُرْسِلْنا) ماض مبني للمجهول ونا نائب فاعل والجملة خبر إنا (إِلى قَوْمٍ) متعلقان بأرسلنا (مُجْرِمِينَ) صفة قوم مجرورة بالياء لأنها جمع مذكر سالم (إِلَّا) أداة حصر (آلَ) منصوب على الاستثناء المنقطع من قوم (لُوطٍ) مضاف إليه (إِنَّا) إن ونا اسمها والجملة مستأنفة (لَمُنَجُّوهُمْ) اللام المزحلقة منجوهم خبر مرفوع بالواو والهاء مضاف إليه والميم للجمع (أَجْمَعِينَ) حال (إِلَّا) أداة استثناء (امْرَأَتَهُ) مستثنى بإلا من آل لوط والهاء مضاف إليه (قَدَّرْنا) ماض وفاعله والجملة حالية (إِنَّها) إن واسمها (لَمِنَ الْغابِرِينَ) اللام لام المزحلقة والجار والمجرور متعلقان بخبر إن والجملة في محل نصب مفعول به (فَلَمَّا) الفاء استئنافية لما ظرف بمعنى حين (جاءَ) ماض (آلَ) مفعول به مقدم (لُوطٍ) مضاف إليه (الْمُرْسَلُونَ) فاعل مؤخر والجملة مضاف إليه (قالَ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (إِنَّكُمْ) إن واسمها (قَوْمٌ) خبر (مُنْكَرُونَ) صفة لقوم والجملة مقول القول.

.إعراب الآيات (63- 65):

{قالُوا بَلْ جِئْناكَ بِما كانُوا فِيهِ يَمْتَرُونَ (63) وَأَتَيْناكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّا لَصادِقُونَ (64) فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبارَهُمْ وَلا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ (65)}.
(قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (بَلْ) حرف إضراب (جِئْناكَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول (بِما) ما موصولة وهما متعلقان بجئناك (كانُوا) ماض ناقص والواو اسمها والجملة صلة ما لا محل لها (فِيهِ) متعلقان بيمترون (يَمْتَرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والجملة خبر كانوا (وَأَتَيْناكَ) الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (بِالْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال من الفاعل (وَإِنَّا) الواو حالية وإن ونا اسمها (لَصادِقُونَ) اللام المزحلقة صادقون خبر والجملة حالية (فَأَسْرِ) الفاء الفصيحة وأسر أمر فاعله مستتر (بِأَهْلِكَ) متعلقان بحال محذوفة (بِقِطْعٍ) متعلقان بأسر (مِنَ اللَّيْلِ) متعلقان بمحذوف صفة لقطع (وَاتَّبِعْ) الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر وهو معطوف على أسر (أَدْبارَهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (وَلا يَلْتَفِتْ) الواو عاطفة ولا ناهية والمضارع مجزوم بلا الناهية والجملة معطوفة (مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف حال (أَحَدٌ) فاعل يلتفت (وَامْضُوا) الواو عاطفة وفعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة (حَيْثُ) ظرف مكان متعلق بامضوا (تُؤْمَرُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة في محل جر مضاف إليه.

.إعراب الآيات (66- 70):

{وَقَضَيْنا إِلَيْهِ ذلِكَ الْأَمْرَ أَنَّ دابِرَ هؤُلاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ (66) وَجاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ (67) قالَ إِنَّ هؤُلاءِ ضَيْفِي فَلا تَفْضَحُونِ (68) وَاتَّقُوا اللَّهَ وَلا تُخْزُونِ (69) قالُوا أَوَ لَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعالَمِينَ (70)}.
(وَقَضَيْنا) الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة (إِلَيْهِ) متعلقان بقضينا (ذلِكَ) ذا اسم إشارة مفعول به واللام للبعد والكاف للخطاب (الْأَمْرَ) بدل (أَنَّ دابِرَ) أن واسمها (هؤُلاءِ) الهاء للتنبيه أولاء اسم إشارة في محل جر بالإضافة (مَقْطُوعٌ) خبر أن والجملة في محل نصب بدل من الأمر (مُصْبِحِينَ) حال منصوبة بالياء (وَجاءَ أَهْلُ) الواو عاطفة وماض وفاعله (الْمَدِينَةِ) مضاف إليه والجملة معطوفة (يَسْتَبْشِرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة حالية (قالَ) ماض وفاعله (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (هؤُلاءِ) الها للتنبيه وأولاء اسم إشارة في محل نصب اسم إن (ضَيْفِي) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء مضاف إليه والجملة مقول للقول (فَلا) الفاء عاطفة ولا ناهية (تَفْضَحُونِ) مضارع مجزوم بلا الناهية بحذف النون والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة للتخفيف مفعول به والجملة معطوفة (وَاتَّقُوا) أمر والواو فاعل والجملة معطوفة (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به (وَلا تُخْزُونِ) الواو عاطفة ومضارع مجزوم بلا الناهية بحذف النون والنون للوقاية والياء المحذوفة مفعول به (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (أَوَلَمْ) الهمزة للاستفهام والواو عاطفة ولم جازمة (نَنْهَكَ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والكاف مفعول به وفاعله مستتر تقديره نحن والجملة مقول القول (عَنِ الْعالَمِينَ) متعلقان بننهك.